الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
آ:176 جملة "كذَّب" مستأنفة. آ:177 "إذ": ظرف زمان متعلق بـ "كذَّب". آ:178 الجملة مستأنفة في حيز القول. آ:179 جملة "فاتقوا" معطوفة على جملة "إني لكم رسول". آ:180 "أجر": مفعول ثان، و"مِنْ" زائدة، وجملة النفي الثانية مستأنفة في حيز القول. آ:183 "أشياءهم" مفعول ثان، "مفسدين" حال من الواو 375 184 "الجبلَّة": معطوف على الكاف في "خلقكم" ، "الأولين" نعت. آ:185 "إنما": كافة ومكفوفة لا عمل لها. آ:186 "ما" نافية مهملة، "مثلنا" نعت، ولم يستفد من الإضافة تعريفًا لأنه مغرق في الإبهام، "إنْ" مخففة من المشددة، واللام الفارقة، والجارَّ متعلق بالمفعول الثاني لـ "ظنَّ"، وجملة "وإن نظنك" معطوفة على جملة "ما أنت إلا بشر". آ:187 جملة "فأسقط" مستأنفة في حيز القول، الجار "من السماء" متعلق بنعت لـ "كسفًا"، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. آ:188 الجار "بما" متعلق بـ "أعلم". آ:189 الفاء مستأنفة، وجملة "إنه كان" حال من "عذاب يوم الظلة". آ:190 جملة النفي معترضة. آ:191 جملة "لهو العزيز" خبر إن. آ:192 جملة "وإنه لتنـزيل" مستأنفة. آ:193 جملة "نـزل به الروح" خبر ثان لـ "إن". آ:194 المصدر المجرور متعلق بـ "نـزل". آ:195 الجار "بلسان" متعلق بـ "نـزل". آ:196 جملة "وإنه لفي زبر" معطوفة على جملة "إنه لتنـزيل". آ:197 {أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ} الواو عاطفة، والمصدر المؤول اسم "يكن"، "آية" خبره، والجار متعلق بحال من "آية"، وجملة "أولم يكن" معطوفة على جملة "إنه لفي زبر". آ:198 جملة الشرط معطوفة على جملة "لم يكن لهم آية". آ:199 فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ جملة "ما كانوا" جواب الشرط، الجار "به" متعلق بـ "مؤمنين". آ:200 الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، والتقدير: سلكناه سَلْكًا مثلَ ذلك السلك، وجملة "سلكناه" مستأنفة. آ:201 جملة "لا يؤمنون" حال من "المجرمين"، جملة "يروا" صلة الموصول الحرفي. آ:202 جملة "فيأتيهم" معطوفة على جملة "يروا"، "بغتة": مصدر في موضع الحال، والواو حالية، وجملة "وهم لا يشعرون" حالية من الهاء. آ:203 جملة "فيقولوا" معطوفة على جملة "يأتيهم". آ:204 {أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ} الفاء مستأنفة، وجملة "يستعجلون" مستأنفة. آ:205 الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، "سنين" ظرف زمان متعلق بـ "متعناهم"، وقد تنازع هذا الفعل "أرأيت" والفعل "جاءهم" في قوله "ما كانوا يوعدون"، وأُعمل الثاني وهو"جاءهم"، فرفع "ما كانوا" فاعلا ومفعول "أرأيت" الأول ضميره المحذوف، والتقدير: أفرأيت ما كانوا يوعدون ثم جاءهم ما كانوا يوعدون، وجملة "إنْ متَّعناهم" معترضة، وجواب الشرط محذوف تقديره: لم يُغْنِ عنهم تمتعهم. آ:206 "ما" فاعل "جاء" 376 207 جملة "ما أغنى" مفعول ثان لـ "أرأيت" المتقدمة، "ما" اسم استفهام مفعول به مقدم لـ "أغنى"، "ما" الثانية مصدرية، والمصدر فاعل "أغنى". آ:208 جملة "وما أهلكنا" مستأنفة، "قرية" مفعول به، و"مِنْ" زائدة، "إلا" للحصر، والجار متعلق بخبر المبتدأ "منذرون"، وجملة "لها منذرون" حالية من "قرية"، ومسوغ مجيء صاحب الحال نكرة تقدُّم النفي. آ:209 "ذكرى" مفعول لأجله، والواو حالية، والجملة حالية من الضمير في "لها". آ:210 جملة "وما تنـزلت به" مستأنفة. آ:211 جملة "وما ينبغي" معطوفة على جملة "ما تنـزلت به الشياطين". آ:212 الجملة مستأنفة، والجار "عن السمع" متعلق بـ "معزولون"، واللام المزحلقة. آ:213 جملة "فلا تدع" مستأنفة، "مع" ظرف متعلق بالفعل، والفاء سببية، والمصدر المؤول مِنْ "أَنْ" وما بعدها معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: لا يكن منك دعوة فحصول عذاب لك. آ:214 جملة "وأنذر" معطوفة على جملة "لا تَدْعُ". آ:215 الجار "من المؤمنين" متعلق بحال من فاعل "اتبعك". آ:216 جملة الشرط معطوفة على جملة "واخفض"، والجار "مما" متعلق بـ "بريء". آ:218 الموصول نعت ثان لـ "العزيز"، "حين": ظرف زمان متعلق بالفعل. آ:219 قوله "وتقلُّبك": معطوف على الكاف في "يراك"، والجار متعلق بحال من المصدر "تقلُّبك". آ:220 الجملة مستأنفة، "هو" توكيد للهاء، "العليم" خبر ثان. آ:221 اسم الاستفهام "مَنْ" مجرور متعلق بـ "تنـزل"، ولا يتعلق بـ"أنبئكم"؛ لأن الاستفهام له الصدارة، وجملة "تنـزل" سدَّت مسدَّ مفعولي "أنبئكم" الثاني والثالث، وعُلِّق الفعل بالاستفهام، و"تَنـزلُ" مضارع حذفت إحدى تاءيه تخفيفًا. آ:222 جملة "تَنـزل" بدل من الأولى. آ:223 جملة "يلقون" حال من الشياطين، وجملة "وأكثرهم كاذبون" معطوفة على جملة "يلقون". آ:224 جملة "والشعراء يتبعهم الغاوون" مستأنفة. آ:225 المصدر سدَّ مسدَّ مفعولي رأى، والجملة مستأنفة، وجملة "يهيمون" خبر، والجار "في كل" متعلق بالفعل "يهيمون". آ:226 المصدر معطوف على المصدر السابق، "ما" اسم موصول مفعول به. "إلا" للاستثناء، والموصول منصوب على الاستثناء، "كثيرًا" نائب مفعول مطلق، الجار "من بعد ما" متعلق بـ "انتصروا"، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، والواو في "وسيعلم" مستأنفة، "أي": اسم استفهام مفعول مطلق عامله " ينقلبون"، ولا يجوز أن يكون معمولا لـ "يعلم"؛ لأن الاستفهام له صدر الكلام، فلا يعمل فيه ما قبله، وجملة "ينقلبون" سدَّت مسدَّ مفعولي "يعلم" المعلَّق بالاستفهام
|